من أشعار الخومينى
3 مشترك
منتدى أفكار حرة :: منتدى :: لغة و أدب
صفحة 1 من اصل 1
من أشعار الخومينى
ياملاكي!
متى كنتَ خفيا عن أنظار العاشقين؟
متى كنتَ منفصلا – ياملاكي – عن الروح؟
طوفان حزنك يقلع جذور الوجود
متى كنتَ منفصلا يا أنيسي عن الروح؟.
ذكراكَ
يا من ذكراكَ خميرة حزني وسروري
يا من سروة قامتك شجرة حريتي
إرفع الستر واكشف عن طلعتك
يا أس كل خرائبي وقصوري!
خمر
أقبل رمضان، هوت الخمرة وتداعت الحانة
أجل العشق والطرب والخمرة يا صاح لأوان السحر!
فقد أفطرني حبيببي الدرويش نبيذا
قلتُ: قد أورق صيامك وأثمر
بالخمرة توضّأ !
ففي مذهب العابثين، سينال عملك الحسنى.
واله
إن لم أكن مريدك، ماذا سأفعل؟
إن لم أكن متيما بوجهك، ماذا سأفعل؟
الكون – ياروحي- رهينة خصلة من جدائلك
إن لم أكن منعقدا باحدى خصلات جدائلك،ماذا سأفعل؟.
مفتضحا في المدينة
واقعا في فخ جدائلك
مفتضحا في المدينة،في أزقتها وشوارعها
إن طردتني من الباب لأدخلن من باب أخرى
إن أخرجتني من البيت لأخترقن الحائط
لقد غادر جنون العلم والعمل رأسي حين أيقظني قدحك الملآن
لالذة تضاهي لذة المرض
لذا أدع الروح،عن طيب خاطر، تتمارض بداء عينيك
لقد إستعنتَ بأنفاس الدرويش حينما لم أعثر على طريق تفضي بي الى زقاقك
ونفضتَ ثوبي خجلا مما قطفت ومما جنيتَ
وها قد حضرتُ خجلا في خدمة الخمار.
الصنم الأوحد
هنيئا يوم اعتكافنا في الحانة
يوم نخرج من كف العقل ونصير مجانين
لنكسر مرآة الفلسفة والعرفان
ونتغرب عن منزل أوثان هذه القافلة
ولتعاكس خطانا مسيرة الكون ونسمو
أن نهجر ذاتنا متجهين صوب الحبيب
أن نصير متيمين بشمعه محياه كالفراشات
متحررين من كل قيد وبذرة
كي لانقع في شباك الصنم الأوحد
هنيئا لنا يوم ينفذ جنون العقل ونقتحم ذواتنا
كي بلا قدح نترنح كالثمالى.
قافلة العمر
انقضى العمر دون أن يطل الحبيب من الباب،
إنتهت قصتي ولم تنته بعد غصّتي.
كأس الموت في يدي لكن كأس الشراب حلمي ومرادي
لقد تمرّغ طائر الروح في القفص
وكاسر القفص لم يطل.
عشاق وجه الحبيب بلا إسم وعنوان
ولم تهب نفحة منه في رؤوس الصوفيين.
عشاق وجهه تراصفوا..
إذن، لمن سأسرّ بأن راعي الروح لم يطل؟
ينفث الروح في هياكل الموتى، منتزعاً إياها من العشاق.
الجهلة لم يؤمنوا، بعد، بقاتل عشاق مثله.
قِـبلةُ المحراب
إنحناءة حاجب عينك المائل، قِـبلةُ محرابي
إلتواءة جدائلك، سرّ حُمّاي واضطرابي
الدعاء والتضرع سمة أهل القلب
أن أتطلع إلى شعرك ووجهك، فتلك وحقك مراسمي.
كل ما شهدته من الخصوم، كان يقظة وانتباه،
في طابور الثمالى، يقظتي هي نومي.
الأدعياء غرقوا في نهر العلم والعمل،
أنا السُكر والثمالة مستنقعي.
كل امرئ يطلب العفو والمغفرة لذنبه
حبيبي طائع لي يتوب عليّ ويغفر لي ذنبي
حاشى لله أن أسلك درباً آخر
فحبك مجبول بطينتي ومائي.
بـحر الـعـشـق
قلبي المجنون، أسطورة العالم
حول شمعة العشق، إحترقت فراشتي.
ضفيرة المعشوق فخٌ لقلوب عشاقه
شامته السوداء على الشفة، بذرتي
صخبُ العشاق هو وجههم الغمّاز،
الأسرار والابتهالات كلها في بيتي.
زقاق الحانة البهيّ، بيت صفاء العشق
طاق ورواق وجهك مأواي ومنزلي.
صراخ الرعد نواحٌ لاهب لقلبي
بحرُ العشق قطرة سُكري
حينما تآلف المشط مع زلف المعشوق
غدا كتفي مسجد القديسين كلهم.
بحر الكينونة
سقطتُ في يم حبك،ليت الدواء لم يكن
لا أبحث عن الشفاء، ليت الشفاء لم يكن
ما حاجة من يعرف الأسماء بجنة الماوى
كنت سأمكث في الجنة لولا إطلالة الشيطان
حلّق كما الملاك واهجر الدنيا!
لابد للأنسان أن يعرف تحليقة الملاك
خذ الكأس من يد الساقي واهجر الكون
ينعتق من قيد كينونته من لم يكن مريضا بذاته
عاشق أنا ولايشعر بوجع العاشق ألا عاشق مثله
غارق أنا في بحر العشق
أه، ما من ربان آخر كنوح.
قِـبلة
ليكن حاجبك قبلة لصلاتي
ليفل ذكرك عقدة سرّي.
أشيح وجه العوز عن العالَََََََََََـمين
إن لبّى طرف عينك مرادي.
بُشرى
أخذت الكأس من يد ثملٍٍ
تعالى الله، ياله من ثملٍ ويالها من يدٍ
بشرى لسدنة الحرم
فثمة وثني في طريقه الى الكعبة.
تعليق :
نشرى لشعر الخمينى هو بغرض التعرف على الخمينى " رجل الدين " كإنسان مثله مثل أى شخص آخر يحب الجمال والحب و الجنس فهو قد تغنى فى شعره بكل ما هو محرم دينيا من خمر الى قوام المراة وشعرها وجدائلها وتغزل بعيونها
فهل إختلف شعر الخمينى عن شعر أى فاسق ماجن ؟!!!
وهل إختلفت مشاعر رجل الدين عن أى رجل آخر حتى لو كان ملحد ؟!!!
وكيف تعرف الخمينى على قوام المرأة وشعرها وعيونها وجدائلها و هو يأمر بإخفاء كل هذا ؟!
وكيف تعرف الخمينى على الحانة و الخمر و ما تفعله بصاحبها ؟!
وهل هناك " قبلة " لرجل دين مسلم غير مكة ؟!
يبدو لى أن المرحلة الباريسية التى عاشها الخمينى غيرت الكثير من مفاهيمه فتغنى بالخمر و المرأة وكل ما هو محرم وبعد عودته الى إيران " حرم " كل ما تغنى به
عجبى
متى كنتَ خفيا عن أنظار العاشقين؟
متى كنتَ منفصلا – ياملاكي – عن الروح؟
طوفان حزنك يقلع جذور الوجود
متى كنتَ منفصلا يا أنيسي عن الروح؟.
ذكراكَ
يا من ذكراكَ خميرة حزني وسروري
يا من سروة قامتك شجرة حريتي
إرفع الستر واكشف عن طلعتك
يا أس كل خرائبي وقصوري!
خمر
أقبل رمضان، هوت الخمرة وتداعت الحانة
أجل العشق والطرب والخمرة يا صاح لأوان السحر!
فقد أفطرني حبيببي الدرويش نبيذا
قلتُ: قد أورق صيامك وأثمر
بالخمرة توضّأ !
ففي مذهب العابثين، سينال عملك الحسنى.
واله
إن لم أكن مريدك، ماذا سأفعل؟
إن لم أكن متيما بوجهك، ماذا سأفعل؟
الكون – ياروحي- رهينة خصلة من جدائلك
إن لم أكن منعقدا باحدى خصلات جدائلك،ماذا سأفعل؟.
مفتضحا في المدينة
واقعا في فخ جدائلك
مفتضحا في المدينة،في أزقتها وشوارعها
إن طردتني من الباب لأدخلن من باب أخرى
إن أخرجتني من البيت لأخترقن الحائط
لقد غادر جنون العلم والعمل رأسي حين أيقظني قدحك الملآن
لالذة تضاهي لذة المرض
لذا أدع الروح،عن طيب خاطر، تتمارض بداء عينيك
لقد إستعنتَ بأنفاس الدرويش حينما لم أعثر على طريق تفضي بي الى زقاقك
ونفضتَ ثوبي خجلا مما قطفت ومما جنيتَ
وها قد حضرتُ خجلا في خدمة الخمار.
الصنم الأوحد
هنيئا يوم اعتكافنا في الحانة
يوم نخرج من كف العقل ونصير مجانين
لنكسر مرآة الفلسفة والعرفان
ونتغرب عن منزل أوثان هذه القافلة
ولتعاكس خطانا مسيرة الكون ونسمو
أن نهجر ذاتنا متجهين صوب الحبيب
أن نصير متيمين بشمعه محياه كالفراشات
متحررين من كل قيد وبذرة
كي لانقع في شباك الصنم الأوحد
هنيئا لنا يوم ينفذ جنون العقل ونقتحم ذواتنا
كي بلا قدح نترنح كالثمالى.
قافلة العمر
انقضى العمر دون أن يطل الحبيب من الباب،
إنتهت قصتي ولم تنته بعد غصّتي.
كأس الموت في يدي لكن كأس الشراب حلمي ومرادي
لقد تمرّغ طائر الروح في القفص
وكاسر القفص لم يطل.
عشاق وجه الحبيب بلا إسم وعنوان
ولم تهب نفحة منه في رؤوس الصوفيين.
عشاق وجهه تراصفوا..
إذن، لمن سأسرّ بأن راعي الروح لم يطل؟
ينفث الروح في هياكل الموتى، منتزعاً إياها من العشاق.
الجهلة لم يؤمنوا، بعد، بقاتل عشاق مثله.
قِـبلةُ المحراب
إنحناءة حاجب عينك المائل، قِـبلةُ محرابي
إلتواءة جدائلك، سرّ حُمّاي واضطرابي
الدعاء والتضرع سمة أهل القلب
أن أتطلع إلى شعرك ووجهك، فتلك وحقك مراسمي.
كل ما شهدته من الخصوم، كان يقظة وانتباه،
في طابور الثمالى، يقظتي هي نومي.
الأدعياء غرقوا في نهر العلم والعمل،
أنا السُكر والثمالة مستنقعي.
كل امرئ يطلب العفو والمغفرة لذنبه
حبيبي طائع لي يتوب عليّ ويغفر لي ذنبي
حاشى لله أن أسلك درباً آخر
فحبك مجبول بطينتي ومائي.
بـحر الـعـشـق
قلبي المجنون، أسطورة العالم
حول شمعة العشق، إحترقت فراشتي.
ضفيرة المعشوق فخٌ لقلوب عشاقه
شامته السوداء على الشفة، بذرتي
صخبُ العشاق هو وجههم الغمّاز،
الأسرار والابتهالات كلها في بيتي.
زقاق الحانة البهيّ، بيت صفاء العشق
طاق ورواق وجهك مأواي ومنزلي.
صراخ الرعد نواحٌ لاهب لقلبي
بحرُ العشق قطرة سُكري
حينما تآلف المشط مع زلف المعشوق
غدا كتفي مسجد القديسين كلهم.
بحر الكينونة
سقطتُ في يم حبك،ليت الدواء لم يكن
لا أبحث عن الشفاء، ليت الشفاء لم يكن
ما حاجة من يعرف الأسماء بجنة الماوى
كنت سأمكث في الجنة لولا إطلالة الشيطان
حلّق كما الملاك واهجر الدنيا!
لابد للأنسان أن يعرف تحليقة الملاك
خذ الكأس من يد الساقي واهجر الكون
ينعتق من قيد كينونته من لم يكن مريضا بذاته
عاشق أنا ولايشعر بوجع العاشق ألا عاشق مثله
غارق أنا في بحر العشق
أه، ما من ربان آخر كنوح.
قِـبلة
ليكن حاجبك قبلة لصلاتي
ليفل ذكرك عقدة سرّي.
أشيح وجه العوز عن العالَََََََََََـمين
إن لبّى طرف عينك مرادي.
بُشرى
أخذت الكأس من يد ثملٍٍ
تعالى الله، ياله من ثملٍ ويالها من يدٍ
بشرى لسدنة الحرم
فثمة وثني في طريقه الى الكعبة.
تعليق :
نشرى لشعر الخمينى هو بغرض التعرف على الخمينى " رجل الدين " كإنسان مثله مثل أى شخص آخر يحب الجمال والحب و الجنس فهو قد تغنى فى شعره بكل ما هو محرم دينيا من خمر الى قوام المراة وشعرها وجدائلها وتغزل بعيونها
فهل إختلف شعر الخمينى عن شعر أى فاسق ماجن ؟!!!
وهل إختلفت مشاعر رجل الدين عن أى رجل آخر حتى لو كان ملحد ؟!!!
وكيف تعرف الخمينى على قوام المرأة وشعرها وعيونها وجدائلها و هو يأمر بإخفاء كل هذا ؟!
وكيف تعرف الخمينى على الحانة و الخمر و ما تفعله بصاحبها ؟!
وهل هناك " قبلة " لرجل دين مسلم غير مكة ؟!
يبدو لى أن المرحلة الباريسية التى عاشها الخمينى غيرت الكثير من مفاهيمه فتغنى بالخمر و المرأة وكل ما هو محرم وبعد عودته الى إيران " حرم " كل ما تغنى به
عجبى
رد: من أشعار الخومينى
شكرا للطرح
لكن اود ان اوضح امرا ان هناك نوع من القصائد تسمى بالقصائد العرفانية
وهي تشبه تماما القصائد الغزلية ظاهريا ..
لكن القصد من وراءها هو الله
هناك من سيقول ان شعراء العرفان يكفرون اذن ويشركون
لكن لا ..لان الشعر العرفاني هو ان يكون اشبه بالغزليات ..لكنه ليس غزليا
بالمناسبة
الاسم هو : الخميني
تحياتي
لكن اود ان اوضح امرا ان هناك نوع من القصائد تسمى بالقصائد العرفانية
وهي تشبه تماما القصائد الغزلية ظاهريا ..
لكن القصد من وراءها هو الله
هناك من سيقول ان شعراء العرفان يكفرون اذن ويشركون
لكن لا ..لان الشعر العرفاني هو ان يكون اشبه بالغزليات ..لكنه ليس غزليا
بالمناسبة
الاسم هو : الخميني
تحياتي
لهيب الشوق- عضو جديد
- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: من أشعار الخومينى
أهلا بك عزيزتى لهيب
القصائد العرفانية سمعت عنها وبسببها قتلوا الحلاج
وهى تتماثل تماما مع شعر نشيد الأنشاد فى التوراة الذى يتغزل فيه بالمرأة صراحة
ولكن التفسير المسيحى يرفض ذلك ويعتبر الكلمات مجرد رمز الى أشياء أخرى
عن نفسى أرفض كلا من التفسيرين الإسلامى و المسيحى وأعتبرها قصائد غزليه صريحة فى لحظة عشق حقيقى
أما عن كلمة الخومينى فهى لإختلاف طريقة كتابتنا نحن المصريين عنكم كعراقيين
فمثلا انت تكتبين كلمة لزيزة ولكنى أكنبها لذيذة
كما تكتبين أنت قلقلمش و أكتبها أنا جلجامش
القصائد العرفانية سمعت عنها وبسببها قتلوا الحلاج
وهى تتماثل تماما مع شعر نشيد الأنشاد فى التوراة الذى يتغزل فيه بالمرأة صراحة
ولكن التفسير المسيحى يرفض ذلك ويعتبر الكلمات مجرد رمز الى أشياء أخرى
عن نفسى أرفض كلا من التفسيرين الإسلامى و المسيحى وأعتبرها قصائد غزليه صريحة فى لحظة عشق حقيقى
أما عن كلمة الخومينى فهى لإختلاف طريقة كتابتنا نحن المصريين عنكم كعراقيين
فمثلا انت تكتبين كلمة لزيزة ولكنى أكنبها لذيذة
كما تكتبين أنت قلقلمش و أكتبها أنا جلجامش
alfangry- عضو فعال
- عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 15/11/2008
منتدى أفكار حرة :: منتدى :: لغة و أدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2008-12-10, 05:43 من طرف alfangry
» إعدام حسنى مبارك
2008-12-08, 13:14 من طرف alfangry
» حماس وكفار قريش
2008-12-08, 07:13 من طرف alfangry
» أضرار القبلة الساخنة
2008-12-08, 06:55 من طرف alfangry
» أوروبا جنة الحالمين بالهجرة
2008-12-07, 09:09 من طرف alfangry
» تجربة فتاة مسلمة
2008-12-06, 14:43 من طرف alfangry
» وفاة الحاج مدبولى
2008-12-06, 11:34 من طرف alfangry
» مظاهرة مقطوعى الأيدى
2008-12-06, 07:46 من طرف alfangry
» حبس المدون أبو فجر
2008-12-05, 13:29 من طرف alfangry