وفاة المللك عبد العزيز بن الرحمن آل سعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وفاة المللك عبد العزيز بن الرحمن آل سعود

مُساهمة من طرف alfangry في 2008-11-25, 05:59


صورة للملك مع روزفلت الرئيس الأميركى


على إثر وفاة حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية – والتفاف أفراد الأسرة المالكة الكريمة حول جثمانه الطاهر، وخرجوا من عنده وبايعوا حضرة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد العزيز المعظم ملكاً على البلاد العربية السعودية على طاعة الله ورسوله والسمع والطاعة، فنودي بحضرة صاحب الجلالة الملك سعود بن عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية.
وعلى إثر ذلك أعلن حضرة صاحب الجلالة الملك سعود بن عبد العزيز ولاية العهد لأخيه حضرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز ولياً للعهد، كما بايع سموه على إثر ذلك أفراد الأسرة المالكة.

وفي 29 مارس 1964 أصدر العلماء والأمراء قرار موحداً حول تسليم السلطة بأكملها للأمير فيصل بن عبدالعزيز على أن يبقى سعود ملكاً بالاسم فقط. وإثر هذه الفتوى أصدر مجلس الوزراء سلسلة من القرارات في 28 مارس - 29 مارس - 30 مارس تقضي بإلغاء سيطرة الملك على الحرس الملكي وحرسه الخاص، وتسليم التشكيل الأول لوزارة الدفاع والثاني لوزارة الداخلية. كما ألغت تلك القرارات البلاط الملكي وقلصت المخصصات السنوية للملك إلى النصف، فجعلها 138 مليون ريال سعودي.

ويأتي صدور هذا القرار نظراً لمصلحة البلاد والشعب السعودي بعد ما رأوا إنهم يجب أن يتخذوا هذه المواقف وإلا لحدث مالم يكن بالحسبان. وقد استمر حكم الملك سعود الاسمي حتى 2 نوفمبر 1964 عندما عزل من منصبة وعين ولي العهد الأمير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً.

توفي في اليونان بتاريخ 23 فبراير 1969ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام وتم دفنه في مقبرة العود في الرياض. ويروي السيد مكي عشماوي بان التلفزيون والراديو السعودي أعلن وفاته وقطع برامجه المعتادة وعرض آيات من الذكر الحكيم، وإن الملك فيصل حضر الصلاة على الملك سعود ودفنه.

_________________
إنها مصرنا يا كلاب جهنم ...سيد القمنى
avatar
alfangry
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى