تكنولوجيا حديثة لقائدى السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكنولوجيا حديثة لقائدى السيارات

مُساهمة من طرف alfangry في 2008-11-20, 17:20



بغض النظر عن قدر المهارة التي يتمتع بها قائد السيارة، إلا أنه يواجه بين الحين والآخر العديد من المواقف الحرجة أثناء القيادة التي ينتج معظمها نتيجة لعدم إلمامه بزوايا مركبته من مختلف الجهات سوى الجزء الخلفي الذي يشاهده عبر المرآة المثبتة أمامه وعلى جانبيه. وهي المشكلة التي تتسبب في حدوث كثير من الحوادث والمشكلات المرورية، ونتيجة لتزايد تلك المشكلة في مختلف دول العالم، نجح باحثون من مختبرات شركة "فوجيتسو" اليابانية في الكشف عن جهاز تقني جديد يوفر رؤية شاملة وكاملة بزاوية تبلغ 360 درجة لقائد المركبة تمكنه من مشاهدة مركبته من مختلف الاتجاهات، وهو ما سيمكنهم وقتها من التغلب على مشكلة " الزوايا المعتمة ".

وأوضح الباحثون أن هذا الجهاز عبارة عن أربع كاميرات مثبتة في الإطار الخارجي للسيارة ، وتقوم بإرسال لقطات إلى الكمبيوتر المثبت على لوحة القيادة، الذي يقوم بعد ذلك بتحويل البيانات إلى صور حقيقية ثلاثية الأبعاد.

وأضاف الباحثون أن هذا الجهاز الذي قد يتكلف ما بين 500 إلى 1000 إسترليني، يتوقع له أن يكون متاحا ً أمام المستخدمين عام 2011. وسوف يفيد هذا الجهاز قائدي المركبات عند توقيف السيارات والمرور من خلال أحد الشوارع الضيقة ورؤية الزوايا الصعبة.

وقال متحدث رسمي باسم مختبرات شركة "فوجيتسو" اليابانية إن هذا الجهاز يختلف عن أي جهاز مماثل مطروح حاليا في الأسواق، فهو سيمكن قائد المركبة من فحص زوايا القيادة من أي اتجاه أو من أي منظور.

وأضاف :" وتعتمد فكرة هذا الجهاز بشكل أساسي على تكنولوجيا الفيديو حيث تتمكن من تثبيت كاميرات على الجوانب الأربع للسيارة وتخلق صورا ً ثلاثية الأبعاد. وتقوم كل كاميرا بالتقاط المناظر المحيطة ونستخدم ذلك لخلق الصورة ثلاثية الأبعاد. وستتم رؤية تلك المناظر على شاشة في داخل السيارة فوق لوحة القيادة ".

وتتماشى تلك التكنولوجيا الجديدة مع مواقف القيادة المختلفة، وتسمح لقائد المركبة برؤية كل ما يحيط بالسيارة من وجهة النظر ومجال الرؤية الذي يكون أكثر ملاءمة لكل موقف. وقالت الجمعية الخيرية المنوطة بسلام وأمن الطرق إنه في الوقت الذي يبدو فيه هذا المنتج مفيدا لقائدي المركبات، يجب أخذ الحذر لضمان عدم تسببها في تشتيت الانتباه.
وقالت متحدثة رسمية :" على المستوى الأساسي، يبدو الجهاز فكرة جيدة وأي شيء يساهم في تحسين مستوى الأمان على الطريق، يكون شيئا جيدا ".

_________________
إنها مصرنا يا كلاب جهنم ...سيد القمنى
avatar
alfangry
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى