إقتحام الحرم المكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إقتحام الحرم المكى

مُساهمة من طرف alfangry في 2008-11-20, 16:00



جهيمان العتيبي (1936 - 9 يناير 1980) هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف في الحرس الوطني السعودي ثمانية عشر عاماً. والذي درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وفي المدينة المنورة، التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني، أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز.[1] تزوج جهيمان العتيبي بأخت محمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة.



المقال الرئيسي: حادثة الحرم المكي.

يؤمن المسلمون بقدوم مجدد للدين كل مائة عام بقول الرسول "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" كما تؤمن بعض الطوائف بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول صل الله عليه وسلم، واسمه "محمد"، واسم أبيه يوافق اسم أبي النبي وهذه فيها خلاف فقد يكون عبدالله أو ابراهيم، ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام ليكون المنطلق الاول له من هناك ثم يتوجه للعراق

أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان بمطلع قرن هجريّ جديد، وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله"، و "بفساد" و "بعد" عن الصراط المستقيم. لم ينقص المعادلة إلا بيت الله الحرام ليلوذ إليه "المهدي المنتظر"، وهذا ما تمّ بعد صلاة الفجر في غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر يحملون نعوشاً للصلاة عليها صلاة الجنازة بعد صلاة الفجر، وما أن انفضّت صلاة الفجر، قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلن للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "أعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام. قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني على أنه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، وذلك في اليوم الأول من بداية القرن الهجري الجديد.

قام جهيمان وأتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر"، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام. يروي بعض شهود العيان إنهم كانوا قناصة ماهرين لدرجة إنهم يقنصون العسكر السعوديين من أعلى المنارة وكانت أحياء مكة ترى الأدخنة من جهة الحرم بكل وضوح نتيجة للمبادلة بالنار داخل الحرم ويروي آخرون بقاءهم في المسجد الحرام 3 أيام والتي من بعدها أخلى جهيمان سبيلهم لمرافقتهم النساء والأطفال وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد. ويذكر أن الجيش السعودي استخدم المياه والكهرباء لشل حركاتهم واستطاعت بعدها القوات ديا باشا الحرم المكي وتخليصه.


تحرير المسجد و القبض على جهيمان

أول قوات حاولت تخليص الحرم المكي الشريف كانت قوات الأمن الداخلي ، وقد سقط أكثر من 60 جندي. فتم طلب الإمدادات من قبل قوات الحرس الوطني والتي تدخلت بالمدرعات والمدافع الرشاشة. وتم قصف جماعة جهيمان المتحصنين في المآذن ، وبعد ذلك تم قصفهم في سطوح المسجد الحرام ليختبؤ بعد ذلك في الدور الأرضي. وبعدها تم اقتحام المسجد الحرام ، وقد هربت جماعة جهيمان وتحصنوا في بئر زمزم. فأقترح ضابط من قوات الأمن بضخ كميات كبيرة من المياة وشحنها بفولت كهرباء عالي 360 وات.


وقد ذكرت بعض المصادر القليلة المعادية للحكومة السعودية بأن الحكومة السعودية فشلت في اقتحام المسجد الحرام وتخليصه من قبضة الإرهابيين ، فلذا أدعوا الإستعانة بقوات أجنبية منها فرنسية وباكستانية ,واردنية. وهذا الكلام ليس بصحيح ألبتة. حيث كانت العلاقات السعودية الفرنسية متدهورة آنذاك ، ولم تتحسن إلا في الثمانينات عندما ابرمت صفقة ذات الصواري للأسلحة. أما عن تدخل قوات باكستانية فهذا الكلام غير صحيح أيضاً. حيث أنه لا يوجد أي قوات أجنبية في منطقة مكة المكرمة آنذاك. بل اقتصر وجود ضباط باكستانيون قليلون تستعين بهم البحرية السعودية في التدريب.

اما عن القوات الاردنية فهناك كلام كثير عن هذا وعن قدوم قوات اردنية خاصة على طائرات الهلكوبتر , وقد ارتدو لباس القوات الخاصة السعودية ,وانهم هم من قاموا بضخ المياه و كهربتها للقضاء على جهيمان واتباعه . وتم القبض على جهيمان ومن كان معه ، وتمت محاكمتهم في المحكمة المستعجلة.وصدر حكم المحكمة بقطع رؤوس 61 من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام.

_________________
إنها مصرنا يا كلاب جهنم ...سيد القمنى
avatar
alfangry
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى